المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزق يفتح النار على كهرباء غزة ويدعو رئيسها للإستقالة


ميس الريم
01-13-2015, 11:44 PM
الزق يفتح النار على كهرباء غزة ويدعو رئيسها للإستقالة ويتساءل: أين يذهب الوقود وكيف يتم التصرف به؟

http://images.alwatanvoice.com/news/large/9998529781.jpg

دعا عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي محمود الزق "أبو الوليد" صراحة فتحي الشيخ خليل رئيس شركة كهرباء غزة للرحيل وتقديم إستقالته مؤكدا أن الاستقالة أمر طبيعي وتأتي في السياق المطلوب بهذه اللحظة مطالبا عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة بالتدخل في موضوع إدارة الشركة بغزة والبحث عن حلول جدية سواء في هيكلية مجلس الإدارة أو إيجاد حلول توفر على المواطن الفلسطيني المعاناة الناجمة عن استمرار أزمة الكهرباء.

وأشار الزق في حديث خاص لـ"دنيا الوطن" أن شركة الكهرباء هي الركن الأساسي في الأزمة كون لها استقلالية خاصة واعتبار مالي مستقل ولكن للأسف وفقا للزق ففي الآونة الأخيرة تعاملت حماس معش الشركة وكأنها فرع لها حيث كان المسؤول السابق كنعان عبيد ومن ثم فتحي الشيخ خليل مديرا للشركة برتبة وزير في حكومة حماس وبالتالي أصبح هناك اختلاط بين الشركة باعتبارها مستقلة تستهدف خدمة المواطنين وتطوير شبكة الكهرباء وأنها هيئة حكومية خالصة تماما مؤكدا أن هذا الأمر هو السبب الرئيسي في أزمة الكهرباء.

وقال الزق :" أن الشركة لم تطور شبكة الكهرباء للمواطنين الذين يدفعون أموال الجباية وأصبحت أموال الشركة تسخر في خدمة أغراض أخرى واختلط مع المال العام للحكومة مضيفا :" هذا جوهر المشكلة " مطالبا بالنظر في طبيعة شركة الكهرباء ومجلس إدارتها وخاصة في ظل وجود حكومة التوافق والعمل على اعادة هيكلية الشركة".

وكشف الزق أن الشركة لا تدفع عمليا شيقلا واحد ثمن كهرباء غزة موضحا :" نحصل على 120 ميجاوات من إسرائيل وتقوم الأخيرة بتحصيلها من ضرائب السلطة فيما يصلنا 30 ميجاوات آخرين من مصر وهي منحة مجانية إضافة إلى وقود المحطة الذي يأتي في العادة كتبرع وآخره من دولة قطر " مؤكدا أن الشركة لا تدفع ثمن الكهرباء بالرغم من وجود جباية وحسب الشيخ خليل فالتحصيل يصل لـ29 مليون شيقل " متسائلا:" أين تذهب هذه الأموال ولماذا لا يتم ضخها في تطوير الكهرباء أو زيادة ساعات الكهرباء " وفقا لما قاله "أبو الوليد".

وقال الزق :" إن احتياجات غزة تتراوح بين 350 إلى 380 ميجاوات وهذا الوضع الطبيعي للكهرباء ولكن للأسف نتلقى أكثر من ثلث هذا الاحتياج من إسرائيل ومصر اي ما يقارب 150 ميجاوات " مضيفا :" فلماذا جدول الستة ساعات ونحن نتلقى ثلث كمية احتياجات الكهرباء بدون الحاجة لمحطة كهرباء غزة".

وأضاف الزق أن سرقة الكهرباء واضحة جدا ولا يمكن إنكارها قائلا حسب تعبيره :" لا يمكن إنكار أن كافة مؤسسات الحكومة والحزب الحاكم والمساجد والمؤسسات الخاصة والمدنية والعسكرية لا تدفع شيقل واحد كهرباء وكونها شركة خاصة فالمطلوب أن من يستهلك الكهرباء عليه دفع ثمنها مؤكدا أنه واضح تماما أن تلك المؤسسات إضافة لألف ومائة مسجد تابعة لوزارة الأوقاف التي لديها أموال لا تدفع مليم واحد وكل هذه الأموال تحسب على فاتورة المواطن".

وشدد الزق على ضرورة وجود وقفة جدية في وجه هذا الفشل الواضح لادارة شركة الكهرباء وتوفير الاحتياجات الضرورية للمواطن قائلا:" لماذا لا يكون هناك تغيير حقيقي في ادارة الشركة وأطالب الشيخ خليل بتقديم استقالته تعبيرا عن هذا الفشل في الشركة".

وأضاف :" كل مشاكل قطاع غزة ودون إيجاد حل للانقسام واعطاء حكومة الوفاق دورها لن يتم حلها مطالبا بانهاء الانقسام وتسليم الحكومة دورها في القطاع والكف عن العبث الصبياني باعاقة عملها ووضع العراقيل بوجهها " .

وقال الزق أن مشكلة الكهرباء حادة خاصة في المنخفض السابق قائلا :" استمعت لفتحي الشيخ خليل حين سأله أحد الصحفيين وقال أن دخول الوقود للمحطة لن يغيير الجدول وسيتم تخزينه للمنخفض ولكن للأسف وفقا لقول الزق :" كانت ساعات الوصل أقل خلال المنخفض فأين ذهب الوقود وكيف يتم التصرف فيه ".

ويشار إلى أن قطاع غزة يعيش أزمة كهرباء حادة فاقمت من معاناة المواطنين في القطاع خاصة خلال المنخفض الجوي وأودت بحياة أربعة أطفال رضع بسبب البرد الشديد إضافة إلى استشهاد آخرين نتيجة حرق منازلهم بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء.

هدوء الليل
01-13-2015, 11:49 PM
هلا ميس

الف شكر لكي غاليتي على المتابعة الراقية نقلك للخبر

مودتي

ميس الريم
01-14-2015, 12:21 AM
هلا هدوء

مشكوووره على مرورك

تحياتي

انثي القمر
01-14-2015, 07:31 AM
هلا ميس
يسلمو علي رقي المتابعة والنقل
تحيتي

صمت الجنون
01-14-2015, 06:23 PM
هلا
يعطيكِ العافيه ع نقل الخبر
تسلم اناملك بكل ماتطرحه
ودي وعبير وردي

ميس الريم
01-14-2015, 07:34 PM
هلا انثى القمر

مشكووره على مرورك

تحياتي

ميس الريم
01-14-2015, 07:35 PM
هلا اتنفس هواك

مشكووره على مرورك

تحياتي

ابو العز
01-15-2015, 09:54 AM
متابعة راقية
رَبِي يِعْطِيكْ ـاَلفْ عَافْيَةْ
سَلمت وَ سلمتْ يمْنَاكْ ..
علي الخبر والمتابعة
تقديري ~

امير القلوب
01-16-2015, 02:26 AM
هلا ميس

يسلمو على نقل ومتابعه

تحيااااااتي

ميس الريم
01-16-2015, 02:43 AM
هلا ابو العز

مشكووور على مرورك

تحياتي

ميس الريم
01-16-2015, 02:44 AM
هلا امير القلوب

مشكووور على مرورك

تحياتي